«مسجد بوترا».. أقدس المساجد في ماليزيا

أقدس المساجد  «مسجد بوترا» في ماليزيا
أقدس المساجد «مسجد بوترا» في ماليزيا

 

يُعد مسجد بوترا ، المعروف باسم "المسجد الوردي" بسبب بنيته الجرانيتية ذات اللون الوردي والقباب الوردية المذهلة ، أكثر المباني شهرة في بوتراجايا إلى جانب المبنى الأخضر ذي القبة البصلية في بيردانا بوترا ، مكتب رئيس الوزراء. 

وسُمي على اسم أول رئيس وزراء لماليزيا ، تونكو عبد الرحمن بوترا الحاج ، مسجد بوترا بقببه الوردية المميزة هو أحد المعالم الشهيرة في بوتراجايا، محاط ببحيرة بوتراجايا ويواجه ساحة بوترا - اثنان من مناطق الجذب الشهيرة الأخرى في بوتراجايا - تم بناء المسجد بين عامي 1997 و 1999.

تم تصميم المسجد على غرار العمارة الإسلامية الفارسية في الفترة الصفوية ، مع بعض عناصر التصميم المستعارة من مساجد أخرى حول العالم.

 يذكر جدار القبو الموجود في مسجد الملك حسن المغربي ، بينما تشبه مئذنته التي يبلغ ارتفاعها 116 متراً مئذنة مسجد الشيخ عمر في بغداد ، العراق، يتكون مسجد بوترا من ثلاث مناطق رئيسية - قاعة الصلاة الرئيسية المكونة من 12 عمودًا ، وساحة الفناء ذات المناظر الطبيعية المسماة The Sahn ومنطقة تضم مركزًا تعليميًا دينيًا وغرفًا للمناسبات. يمكن أن يستوعب المسجد 15000 مصل في وقت واحد.

يقع المسجد على حافة بحيرة من صنع الإنسان ، وهو من بين عدد من الأعاجيب المعمارية الحديثة في "مدينة الحدائق الذكية" في بوتراجايا.

القبة الضخمة للمسجد ، المكسوة بالبلاط الوردي المزجج ، والنوافذ الحجرية المدببة والمئذنة الهندسية الشاهقة هي تتويج للتأثيرات المعمارية الإسلامية المختلفة. 

على عكس المسجد Negara في كوالالمبور ، ينضح مسجد بوترا بتعبيرا واضحة لعناصر معمارية إسلامية متعددة نشأت من الشرق الأوسط.

 يتم التعبير عن الطبيعة المهيبة للمسجد من خلال ثلاثة عناصر رئيسية ، وهي هيكل المسجد الكبير ، والفناء أو الصحن والمئذنة التي يبلغ ارتفاعها 116 مترًا (380 قدمًا)، على الرغم من تمتعها بصورتها القوية والرائعة ، فقد تم استخدام Sahn كمساحة انتقالية بين العالم الخارجي والعوالم الدينية، تم ترسيم هذا أيضًا من خلال بوابة ضخمة مقوسة.

يقع Masjid Putra في مواجهة ساحة بوترا الكبيرة ، وتتصل البحيرة التي من صنع الإنسان من مستوى الساحة العامة في المنتزه في طبيعة منحدرة ، مع حدائق ذات مناظر طبيعية على الواجهة البحرية تضفي جمالًا على المنطقة، وهو متصل بشارع بوتراجايا والمنطقة التجارية في بريسينكت 2 من خلال جسر بوترا المستوحى من اللغة الفارسية. 

في المنتزه ، يتم توفير سوق بوتراجايا مع العديد من أماكن تناول الطعام والمحلات التجارية ، مع مدخل الطابق السفلي للمسجد، بالإضافة إلى القبة الوردية الرئيسية ، هناك ثمانية قباب صغيرة وردية ذات أنماط متشابهة موزعة على قباب مبنى قاعة الصلاة الرئيسية. 

وهي تحيط بالقبة الرئيسية التي تقع على طبقة مثمنة الأضلاع فوق سقف مسطح، تم تصميم التصميم المربع لقاعة الصلاة الرئيسية بزخارف معقدة في التقاليد الإسلامية، كل زاوية وزاوية مزينة بزخارف نباتية وزخرفية. 

يمتد اثنا عشر عمودًا عبر الفضاء ، ويشكلون أقواسًا مدببة عبر القاعة.

يحيط بقاعة الصلاة جدار زجاجي يوفر مصدرًا غير مباشر للإضاءة الطبيعية لإضاءة المساحات الداخلية، تم تشطيب جدار القبلة الأمامي بزخارف نباتية من الجبس على جانبي المحراب ونوافذ على شكل ماسي.

 يقع المحراب في وسط جدار القبلة ثلاثي الأجزاء ، ويتألف من إطار مربع تدعمه أعمدة قبل المشكاة الموضوعة تحت قوس أصغر، الإطار الرخامي مزين بنقوش كتابية، تؤدي سلالم المنبر الخشبي المرتفع إلى منصة منبر تعلوها قبة مزينة بالذهب.